يشكل ناقل الحركة الإوتوماتيكي آو الآلي جزء مهم في السيارات الحديثة، إذ بالإضافة لجعله عملية القيادة تتسم بالسهولة إلا أنه كذلك قد يعاني من العطب بشكل أكبر من ناقل الحركة العادي عند اهماله وقلة الإهتمام به، عندها ستكلف عمليات الصيانة والتصليح الكثير من المال والوقت حتى عودته للعمل من جديد.
وقبل أن نخوض في كيفية المحافظة على هذا المكون الحساس في بدن السيارة، سنتطرق إلى بعض العلامات التي يمكن أن تكون بشكل أو بآخر مؤشر مبكر لحدوث عطب في ناقل الحركة يتوجب الوقوف عندها وأخد الحيطة قبل أن يتطور هذا العطب ويؤدي إلى توقف ناقل الحركة عن العمل، وهذه هي بعض المؤشرات:
-
التنبيه المستمر لمؤشر الفحص Check بلوحة القيادة.
لهذا المؤشر دور مهم في الكشف المبكر عن مجموعة الأعطاب التي قد تصيب محرك السيارة من خلال الكشف الألي عن هذه الأعطاب والتي من الممكن أن تكون أعطاب ناقل الحركة إحداها.
-
الشعور بوجود رائحة زيت محروق داخل السيارة
انتشار مثل هذه الرائحة داخل السيارة يعني ارتفاع درجة الحرارة داخل صندوق التروس، وهذا يرجع لنقص كمية الزيت داخل ناقل الحركة أو تلفه.
-
توقف السيارة عن الإستجابة في السرعات العالية نتيجة لحدوث فصل في أحد تروس ناقل الحركة.
-
وجود أصوات مزعجة عند تغيير السرعات.
-
البطء الشديد في سرعة السيارة وعدم تناسبها مع معدل السرعة على ناقل الحركة.
كل المؤشرات السابقة قد تكون علامة لوجود خلل ما بناقل الحركة، وقد تتفاوت نسبة العطل في هذه الحالة بين البسيطة التي يمكن تداركها واصلاحها سريعاً أو المعقدة والتي تتطلب فك ناقل الحركة واصلاح العطب الداخلي به.
وللمحافظة على ناقل الحركة من التعرض إلى العطب والتلف نورد النصائح التالية:
-
مراقبة مستوى الزيت وتغييره عند اللزوم
من الأشياء التي يجب الإهتمام بها هي المتابعة والإنتباه إلى مستوى زيت ناقل الحركة وتغييره بعد تجاوز فترات العمل وحسب المنصوح به من الشركة المصنعة للسيارة حيث يشاع عدم ضرورة تغيير زيت ناقل الحركة في حين أنه يمكن تغيير الزيت والمصفي الخاص به كل 50000 كلم أو حسب تعليمات الشركة المصنعة.
مع مرور الوقت وزيادة تفاعل مكونات الزيت مع تروس ناقل الحركة ونواتج الإحتكاك وكذلك ارتفاع درجات الحرارة نتيجة لهذه التفاعلات ومع مرور الوقت فإن الزيت يفقد الكثير من خواصه وبالتالي قد يصبح من الضروري تغييره وتعود الكلمة الفصل في هذا الموضوع لمواصفات الشركة المصنعة ونصائحها بالخصوص.
-
الحرص على عدم تسرب المياه لصندوق ناقل الحركة
الإهتمام بالإبتعاد عن وصول المياه إلى ناقل الحركة والقيادة أوالدخول في المستنقعات أو برك الماء، إذ قد يتسبب ذلك في تسرب بعض الماء إلى داخل ناقل الحركة نتيجة لوجود خلل ما يسمح بهذا التسرب أو نتيجة عطب ميكانيكي آخر يسمح بوصول الماء إلى زيت الناقل، وإذا ماحدث ذلك فينصح بضرورة اجراء الكشف للتأكد من خلو الزيت من أي آثار لوجود المياه وتغييره إذا لزم الأمر.
-
تحسين طريقة القيادة والإنتباه لبعض العادات السيئة
بعض الأعطاب التي تحدث لناقل الحركة ذات علاقة وطيدة بطريقة القيادة نفسها، فمثلا سرعة التحويل من D إلى R وبدون توقف أو وضع ناقل الحركة على الوضعية P قبل توقف السيارة بصورة نهائية، فبعض هذه العادات وغيرها قد تسبب في حدوث أعطاب لناقل الحركة على المدى البعيد.
-
الإنتباه إلى الأحمال الزائدة
الإهتمام بعدم تحميل السيارة أكثر من الوزن أو الحمولة المنصوح بها كحمل أشياء ثقيلة أو جر جسم آخر أو غير ذلك، حيث يتسبب هذا الوزن الزائد في زيادة حمل الآداء في ناقل الحركة وما يمكن أن يؤدي إليه من أعطاب.
|